موعد دخول مربعانية الشتاء 1441 في السعودية متى تدخل مربعانية الشتاء 2020


0

المربعانية 1441، بعد انخفاض درجات الحرارة الملحوظ في مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية، يتساءل الكثير عن متى تدخل المربعانية رسمياً وموعد فصل الشتاء في السعودية، وعدد أيام مربعانية الشتاء 1441 -2020 في السعودية، حيث نرصد لكم موعد دخول المربعانية ودخول الشتاء رسمياً في السعودية ومناطق الجزيرة العربية بالكامل.

مربعانية الشتاء 1441

وتعد مربعانية الشتاء هي فترة يشتد فيها البرد وتستمر أربعين يومًا، ومن هنا أتى الاسم، وتحديدًا هي الفترة الممتدة من 22 ديسمبر إلى 31 يناير، وتسمى في بعض المناطق الأربعينية، تمتاز هذه الفترة بالبرد القارس وقد تسقط الثلوج فيها وتقل الحركة في أيام المربعانية وخاصة في الليل، من أشد الأيام برودة شتاءاً، فهي قد تتمر حتى أربعين يوماً وهذا سبب تسميتها، إذ تمتاز هذه الأيام بالطقس البارد القارس جداً، يتساقط فيها الأمطار والثلوج بشكل كثيف جداً.

وفي المربعانية يستمر الليل يأخذ من حصة النهار بمعدل أقل من دقيقة يومياً حتى 22 ديسمبر، وفي نهاية نوء الإكليل (نجم المربعانية الأول) ووفقاً لإحداثيات الرياض يبلغ الليل غايته في الطول 13:24 والنهار قصره 10:36 ويستمر طول الليل القياسي إلى 27 ديسمبر قال تعالى: {ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ}. وفي المربعانية تشرق وتغرب الشمس في أقصى نقطة لها جنوباً، وفي الوقت نفسه تصل الشمس إلى أدنى ارتفاع لها عند الزوال، ويكون ظل الزوال الأطول خلال السنة.

موعد دخول مربعانية الشتاء 1441 في السعودية

وعن موعد دخول المربعانية للعام الحالي 1441، قال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، خالد الزعاق، أنه تبقى 12 يومًا فقط وينتهي موسم الوسم وتدخل علينا مربعانية الشتاء، جاء ذلك خلال تغريدة له على موقع تويتر”بقي 12 يومًا وينتهي الوسم وتدخل علينا مربعانية الشتاء.. و20 يومًا من المربعانية تعتبر وسمًا بالنسبة للأمطار”،وأضاف: “البرد الفعلي يتزامن مع دخول النجم الثاني من المربعانية أي في منتصف ديسمبر”.

وتابع الزعاق في تغريدة له عبر “تويتر”: “وتبقي عشرين يوماً من المربعانية تعتبر وسماً بالنسبة للأمطار والبرد الفعلي الذي يدخل مع الإنسان في فراشه يتزامن مع دخول النجم الثاني منها أي في منتصف ديسمبر، وبوادر الباذر ظاهرة الآن على جميع الأماكن الممطورة”.

عدد أيام مربعانية الشتاء 2020

بحسب عدد الأيام ما بين الثاني والعشرين من ديسمبر والحادي والثلاثين من يناير، فإن عدد أيام المربعانية يكون 39 يوماً من أصل أيام الشتاء الفعلية التي تنقسم إلى ثلاثة أنواء، كل نوء منها يبلغ عدده 13 يوماً، نوء الإكليل ثم نوء القلب ثم نوء الشولة، ونوء القلب فيه الليل أطول والنهار أقصر وهو ما يُسمى بالإنقلاب الشتوي.


Like it? Share with your friends!

0

Comments

comments